أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

11 نصائح لضمان قبول موقعك في جوجل أدسنس 1 6 من أفضل برامج التصميم الجرافيكي لعام 2024 (مجاني/مدفوع) 1 7 افكار مشاريع بالذكاء الاصطناعي تستحق الاستثمار 1 أخطر أنواع الفيروسات في الحاسوب 1 أربعة متطلبات أساسية لتأسيس مشروع محل ورد متنقل 1 استثمر صوتك: كيفية تحقيق أرباح يومية عبر التعليق الصوتي 1 استراتيجيات التسويق بالعمولة بدون الحاجة لموقع: أفضل 6 بدائل فعالة 1 استراتيجيات مضمونة لتحقيق الأرباح اليومية من استطلاعات جوجل في عام 2024 1 استراتيجيات مضمونة لزيادة أرباحك من Google AdSense: دليل شامل لتحقيق النجاح 1 استكشاف موقع Redbubble: دليل شامل من التسجيل إلى الربح 1 أسهل الطرق للمبتدئين للربح من الإنترنت دون خبرة في عام 2024 1 اشهر مواقع الذكاء الاصطناعي 1 أفضل 10 أدوات خدمات السيو SEO لتحسين موقعك لمحركات البحث 1 أفضل 10 ألعاب الفيديو من إيبك غيمز 1 افضل 10 العاب في العالم للاندرويد 1 أفضل 10 تطبيقات المشي لربح المال 1 أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 1 ) 1 افضل 10 شركة استضافة مواقع من حيث ايجابياتها و سلبياتها لسنة 2024 1 أفضل 10 طرق ربح من تليجرام 1 أفضل 10 مواقع لإزالة خلفية الصورة مجانًا 1 أفضل 10 مواقع لإنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانا 1
أخر الأخبار

"هل نرى قريبًا روبوتات قابلة للأكل؟

 

"هل نرى قريبًا روبوتات قابلة للأكل؟

من إدارة خطوط الإنتاج الضخمة وإجراء العمليات الجراحية الدقيقة إلى قيادة السيارات الذكية والمساعدة في الأعمال المنزلية اليومية، أصبحت الروبوتات جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، ويتزايد دورها بشكل مستمر.

في خطوة مبتكرة، يسعى فريق من العلماء من المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان إلى تطوير روبوتات يمكن أن تصبح جزءًا من النظام الغذائي البشري، بحيث تكون صالحة للأكل تمامًا دون أي آثار جانبية.

ورغم أن الروبوتات الحالية غير صالحة للأكل بسبب تركيبها غير العضوي وعدم قابليتها للتحلل البيولوجي، فإن الأبحاث الحديثة في هذا المجال أظهرت نتائج مشجعة. ومن بين الفوائد المحتملة لهذه التقنية:


  •  تقليل النفايات الإلكترونية.
  •  توصيل الأغذية والأدوية إلى الأشخاص في المناطق النائية.
  •  مراقبة الحالة الصحية.
  •  فتح أفق جديد في عالم الأطعمة والنكهات والوصفات.


يقوم العلماء بدراسة إمكانية تحقيق هذه الفكرة وتجاوز التحديات التقنية المرتبطة بها، كما أوضحت دراسة حديثة نشرت في مجلة "ناتشر ريفيوز ماتريالز" بعنوان "نحو روبوتات صالحة للأكل ووجبات روبوتية".

يقول داريو فلوريانو، مدير مختبر الأنظمة الذكية في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا والباحث الرئيسي في الدراسة: "إن دمج الروبوتات بالأطعمة هو فكرة مبتكرة ويمثل تحديًا كبيرًا".

فلوريانو يقترح استخدام مكونات صالحة للأكل لصنع أجزاء الروبوت، موضحًا: "ما زلنا نبحث عن المواد الصالحة للأكل التي يمكنها أن تحل محل المواد التقليدية غير الصالحة للأكل".

ويقدم أمثلة على ذلك باستخدام الجيلاتين كبديل للمطاط، وبسكويت الأرز كبديل للرغوة المستخدمة في الروبوتات، وشريط الشوكولاتة لحماية الأجزاء في البيئات الرطبة، وخليط النشا وحمض الطنطاليك كمادة لاصقة.

يقول الباحث بوكين كواك، أحد المشاركين في الدراسة: "هناك الكثير من الأبحاث حول المكونات الصالحة للأكل لصنع المحركات وأجهزة الاستشعار والبطاريات". هذه المواد يمكن أن تشكل أجزاء الروبوت وتكون صالحة للأكل تمامًا.



تجارب ناجحة

في عام 2017، تمكن المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا من تطوير أداة إمساك "ملقط" صالحة للأكل، مصنوعة من الجيلاتين، حيث يمكنها التقاط الأشياء ومن ثم تناولها.

كما حققت جامعة "بريستول" مؤخرًا إنجازًا بتطوير حبر موصل يمكن رشه على المحاصيل الزراعية لمراقبة نمو وصحة النباتات. يحتوي الحبر على الكربون المنشّط كموصل فعال للكهرباء، مما يمنح الحبر خاصية استشعار ونقل المعلومات. لضمان التصاق الحبر على النباتات، استخدم العلماء حلوى صبغية تحتوي على الجيلاتين والسكر. يمكن دمج أجهزة استشعار إضافية مع الحبر لقياس عوامل بيئية مثل مستويات الأس الهيدروجيني، شدة الضوء، درجة انحناء السيقان، وحركة أوراق النبات.

في عام 2023، ابتكر باحثون من المعهد الهندي للتكنولوجيا أول بطارية صالحة للأكل وقابلة لإعادة الشحن باستخدام "الريبوفلافين" (فيتامين بي2) و"الكيرسيتين" - الموجود في اللوز - في أقطاب البطارية، مع إضافة الكربون المنشّط لتسهيل نقل الإلكترونات، واستخدام طحالب النوري - المستخدمة في السوشي - لمنع حدوث أعطال في الدائرة الكهربائية. تُغمس هذه البطاريات في شمع العسل ليصل طولها إلى نحو 4 سم في شكلها النهائي، وتعمل عند 0.65 فولت، مما يجعلها آمنة للأكل والبلع. يمكن لبطاريتين من هذا النوع تشغيل ضوء صغير لمدة 10 دقائق تقريبًا، مما يجعلها آمنة حتى لألعاب الأطفال.

في عام 2022، صمم باحثون من جامعة "فاخينينجن" الهولندية بالتعاون مع المعهد الفدرالي السويسري مسيّرة بأجنحة مصنوعة من بسكويت الأرز ومغطاة بطبقة من الجيلاتين، مما يزيد حمولتها من الطعام بنسبة تتراوح بين 30 إلى 50% من كتلتها، مما يجعلها حلاً مثاليًا في حالات الطوارئ.

يطمح العلماء إلى بناء أنظمة روبوتية كاملة صالحة للأكل، رغم التحديات الكبيرة المتعلقة بتحويل بعض الأجزاء الروبوتية إلى مواد صالحة للأكل، مثل المشغلات الميكانيكية التي تحوّل الطاقة إلى حركة، وتصنيع الإلكترونيات المعقدة مثل الترانزستورات.
يونس قدوري
بواسطة : يونس قدوري
مرحبًا، أنا يونس قدوري، مدون متخصص في تقديم محتوى تقني حول الربح من الإنترنت، مواقع الذكاء الاصطناعي، الأخبار التقنية، والمشاريع المربحة. هدفي هو توفير معلومات قيمة ومفيدة للقراء لمساعدتهم في الاستفادة القصوى من التكنولوجيا والفرص الربحية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-