أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

11 نصائح لضمان قبول موقعك في جوجل أدسنس 1 6 من أفضل برامج التصميم الجرافيكي لعام 2024 (مجاني/مدفوع) 1 7 افكار مشاريع بالذكاء الاصطناعي تستحق الاستثمار 1 أخطر أنواع الفيروسات في الحاسوب 1 أربعة متطلبات أساسية لتأسيس مشروع محل ورد متنقل 1 استثمر صوتك: كيفية تحقيق أرباح يومية عبر التعليق الصوتي 1 استراتيجيات التسويق بالعمولة بدون الحاجة لموقع: أفضل 6 بدائل فعالة 1 استراتيجيات مضمونة لتحقيق الأرباح اليومية من استطلاعات جوجل في عام 2024 1 استراتيجيات مضمونة لزيادة أرباحك من Google AdSense: دليل شامل لتحقيق النجاح 1 استكشاف موقع Redbubble: دليل شامل من التسجيل إلى الربح 1 أسهل الطرق للمبتدئين للربح من الإنترنت دون خبرة في عام 2024 1 اشهر مواقع الذكاء الاصطناعي 1 أفضل 10 أدوات خدمات السيو SEO لتحسين موقعك لمحركات البحث 1 أفضل 10 ألعاب الفيديو من إيبك غيمز 1 افضل 10 العاب في العالم للاندرويد 1 أفضل 10 تطبيقات المشي لربح المال 1 أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 1 ) 1 افضل 10 شركة استضافة مواقع من حيث ايجابياتها و سلبياتها لسنة 2024 1 أفضل 10 طرق ربح من تليجرام 1 أفضل 10 مواقع لإزالة خلفية الصورة مجانًا 1 أفضل 10 مواقع لإنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانا 1
أخر الأخبار

تحليل جدوى مشروع مكتبة عامة وأبرز 7 متطلبات أساسية

 

يُعد مشروع المكتبة العامة من المشاريع التثقيفية المثمرة التي تسهم في تثقيف المجتمع وتطويره. وعلى الرغم من أهميته، إلا أنه من المشاريع النادرة الانتشار، حيث يمكن أن تخلو مدينة بأكملها من مكتبة واحدة. فما رأيك في اقتناص هذه الفرصة الاستثمارية وإقامة هذا المشروع؟

إذا كنت ترغب في تنفيذ هذا المشروع، فأنت بحاجة إلى معرفة جميع العناصر والمتطلبات اللازمة لإنشاء المكتبة، بالإضافة إلى الآليات التسويقية التي تضمن لك تحقيق أعلى الأرباح. وهذا ما سأقدمه لك بالتفصيل في الدراسة التالية.

مشروع مكتبة عامة

إليك أبرز المتطلبات التي ستحتاجها لتنفيذ مشروع مكتبة عامة بشكل منظم، وهي كالتالي:

موقع ومساحة المشروع

من أبرز مزايا مشروع المكتبة العامة أنك لن تواجه مشكلة المنافسة الشديدة، مما يتيح لك فرصة إقامة المشروع في أحد الأحياء السكنية التي تضم نسبة متوسطة من السكان. ولكن تأكد من أن المكتبة تقع في شارع رئيسي، وأن يكون مكان المشروع مجهزًا بكافة المرافق الأساسية مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي.

بالنسبة لمساحة المشروع، فإن الشقة المناسبة يجب أن تكون بحجم حوالي 100 متر مربع، بحيث تحتوي على عدة فواصل. ستحتاج إلى تخصيص غرفتين للقراءة؛ واحدة للأطفال حتى عمر 12 عامًا والأخرى للبالغين، بالإضافة إلى غرفة للإدارة.

إذا كان لديك رأس المال الكافي، يمكنك اختيار شقة ذات مساحة أكبر لاستغلالها في إقامة الندوات والفعاليات والأنشطة المختلفة، مما يزيد من عدد زوار المكتبة ويضاعف أرباحك.

تراخيص المشروع

هناك بعض المستندات التي يجب إعدادها للحصول على جميع تصاريح مشروع المكتبة العامة، وهي كالتالي:

- نسخة من عقد إيجار الشقة المستخدمة في المشروع أو عقد ملكيتها.
- نسخة من بطاقة الهوية لمالك المشروع.
- صورتان شخصيتان لمالك المشروع.
- إفادة من هيئة الضرائب تبين القيمة الإيجارية للمكان.
- نسخة من البطاقة الضريبية لمالك المشروع مع ضرورة وجود الأصل للمطابقة.
- رسم هندسي يوضح موقع المشروع من الداخل والخارج، ومساحته، وتوزيع الغرف.
- وثيقة تأمين على مكان المشروع.
- نسخة من صحيفة الحالة الجنائية لمالك المشروع.
- إفادة بالموافقة من هيئة التنظيم والإدارة على ممارسة النشاط.

تجهيزات المشروع

الكتب تمثل العنصر الأساسي والأهم في تجهيز مشروع مكتبة عامة، حيث يتعين عليك تأمين كمية كبيرة منها، خاصة عند بدء المشروع لجذب أكبر عدد من العملاء المستهدفين. يمكن الحصول على هذه الكتب من دور النشر المختلفة، مع ضرورة التأكد من تنوعها لتغطي كافة المجالات وتناسب جميع الأعمار والمستويات الفكرية.

كما ستحتاج إلى العديد من الرفوف الخشبية التي تغطي جدارين أو أكثر في كل غرفة، على أن تكون مقسمة إلى مربعات بأحجام مختلفة تتناسب مع كمية الكتب التي ستوضع عليها. فيما يتعلق بتجهيزات القراءة، من المهم توفير طاولات طويلة مصنوعة من المعدن أو الخشب لتتسع لعدد مناسب من القراء في كل غرفة، بالإضافة إلى مجموعة من الكراسي الخشبية المتناسبة مع حجم الطاولات.

كل غرفة تحتاج إلى مكتب خاص بالمشرف على القراء، ويجب وضع هذا المكتب في مكان يمكنه من رؤية جميع المتواجدين في القاعة. يعني ذلك أنك ستحتاج إلى مكتبين على الأقل بجانب مكتب أمين المكتبة.

إضافةً إلى ذلك، يجب توفير بعض الكراسي المغطاة بالجلد بجانب المكاتب الإدارية لاستقبال الزوار، وكذلك جهاز حاسوب في حجرة الاستقبال لتسجيل حضور القراء وانصرافهم وتخزين بيانات الكتب، بالإضافة إلى جهاز آخر في مكتب إدارة المكتبة.

إذا كانت مساحة المكان أكبر، يمكنك توفير شاشة كبيرة لعرض أفلام الكارتون والأفلام القصيرة الهادفة للأطفال، كما يمكنك توفير نظام عرض داتا شو إذا كنت تخطط لتخصيص مكان في المكتبة لإقامة الندوات.

عمالة المشروع


يتطلب مشروع مكتبة عامة وجود مشرف في كل غرفة قراءة للإشراف على ترتيب الكتب وتنظيمها ومتابعة القراء. كما يجب تعيين أمين مكتبة يشرف على كافة الأعمال الإدارية ويحل جميع المشكلات في المكتبة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى موظف استقبال لاستقبال الزوار وتسجيل المواعيد وأوقات الحضور والانصراف، وأيضًا توفير عاملة نظافة لتنظيف المكتبة بالكامل.

يجب مراعاة أن هذا العدد من الموظفين يكفي لتغطية وردية واحدة فقط. لذلك، إذا كنت تنوي العمل بنظام ورديتين، ستحتاج إلى مضاعفة هذا العدد. بحيث تكون الوردية الأولى من 9 صباحًا حتى 3 عصرًا، والثانية من 4 عصرًا حتى 9 مساءً.

طرق التسويق للمشروع


من أبرز طرق تسويق مشروع مكتبة عامة تعليق لافتة كبيرة في مكان واضح، بحيث تكون ذات ألوان هادئة وتصميم بسيط. كما يمكنك عمل العديد من اللافتات الدعائية بأحجام وأشكال مختلفة وتعليقها في المناطق المحيطة بالمكتبة، بهدف إعلام العملاء المحتملين بمكان المكتبة وجعلها من خياراتهم الأولى.

ولا تنسَ أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق هذا المشروع. يمكنك إنشاء صفحة أو مجموعة للإعلان عن المكتبة، أو استخدام الإعلانات الممولة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستعانة بأحد المؤثرين للإعلان عن الخدمات المتاحة في المكتبة وباقات الأسعار التي تقدمها.

تكاليف المشروع


سأقدم لك فيما يلي أبرز التكاليف اللازمة لإقامة مشروع مكتبة عامة:

- تكلفة الكتب: تعد تكاليف الكتب من أعلى التكاليف في المشروع، ولكنها تُدفع مرة واحدة فقط، وتبلغ حوالي 1000 دولار.
- تكاليف الرفوف الخشبية: يبلغ إجمالي تكلفة الرفوف الخشبية لكافة الغرف حوالي 85 دولار.
- تكلفة الطاولات الخشبية: سعر المتر الواحد للطاولات الخشبية حوالي 10 دولارات، ويمكنك حساب التكلفة الإجمالية بناءً على عدد الأمتار المطلوبة.
- تكلفة مكاتب المشرفين: يصل سعر مكتب المشرفين إلى حوالي 60 دولار، وسعر الكرسي المخصص للقراء حوالي 5.5 دولارات.
- تكلفة الكراسي الجلدية: سعر الكرسي الجلدي حوالي 10 دولارات.
- تكلفة الأجهزة الإلكترونية: سعر جهاز الحاسب الآلي حوالي 100 دولار، وتبدأ أسعار شاشة العرض من 200 دولار، بينما يتراوح سعر الداتا شو بين 50 و180 دولار.
- رواتب الموظفين والعمال: تحتاج إلى دفع حوالي 200 دولار شهريًا كرواتب للموظفين والعمال.

أرباح المشروع


لحساب أرباح مشروع مكتبة عامة، يجب النظر في حجم الإقبال الشهري على المكتبة. إذا استقبلت المكتبة حوالي 3000 زائر شهريًا لكل فترة، فإن إجمالي عدد الزوار سيكون 6000 زائر شهريًا. وإذا كان سعر تذكرة الدخول نصف دولار، فإن إجمالي الإيرادات من التذاكر سيصل إلى حوالي 3000 دولار.

وإذا قام 2000 زائر باستعارة الكتب بسعر نصف دولار للاستعارة، فإن إجمالي أرباح الاستعارة سيكون حوالي 1000 دولار. وبالتالي، يكون إجمالي أرباح المكتبة حوالي 4000 دولار شهريًا.

يونس قدوري
بواسطة : يونس قدوري
مرحبًا، أنا يونس قدوري، مدون متخصص في تقديم محتوى تقني حول الربح من الإنترنت، مواقع الذكاء الاصطناعي، الأخبار التقنية، والمشاريع المربحة. هدفي هو توفير معلومات قيمة ومفيدة للقراء لمساعدتهم في الاستفادة القصوى من التكنولوجيا والفرص الربحية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-