أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

7 افكار مشاريع بالذكاء الاصطناعي تستحق الاستثمار 1 أخطر أنواع الفيروسات في الحاسوب 1 اشهر مواقع الذكاء الاصطناعي 1 أفضل 10 أدوات خدمات السيو SEO لتحسين موقعك لمحركات البحث 1 أفضل 10 ألعاب الفيديو من إيبك غيمز 1 افضل 10 العاب في العالم للاندرويد 1 أفضل 10 تطبيقات المشي لربح المال 1 أفضل 10 تطبيقات للهواتف الذكية ( الجزء 1 ) 1 افضل 10 شركة استضافة مواقع من حيث ايجابياتها و سلبياتها لسنة 2024 1 أفضل 10 طرق ربح من تليجرام 1 أفضل 10 مواقع لإزالة خلفية الصورة مجانًا 1 أفضل 10 مواقع لإنشاء فيديو بالذكاء الاصطناعي مجانا 1 أفضل 10 موقع ذكاء اصطناعي للبرمجة 1 أفضل 10مواقع تعديل الصور بالذكاء الاصطناعي 1 أفضل 11 موقع تحسين جودة الصور بالذكاء الاصطناعي (2024) 1 أفضل 15 أدوات للتسويق بالذكاء الاصطناعي 1 أفضل 5 طرق لحماية محفظة العملات المشفرة 1 أفضل 5 محركات للبحث عن الوجوه والصور بدقة 2024 1 أفضل 5 وظائف اون لاين من المنزل 2024 1 أفضل 55 قنوات تلجرام على الإطلاق للإنضمام إليها 1 أفضل 7 تطبيقات شات لربح المال الحقيقي من الانترنت 1
أخر الأخبار

سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

 سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

أمثلة على وسائل التواصل الاجتماعي تشمل مواقع شهيرة مثل فيسبوك وإنستغرام ويوتيوب وتويتر ولكنها تشمل أيضًا أشكالًا أخرى من التواصل عبر الإنترنت مثل التدوين والمنتديات.

تلعب دورًا حيويًا في حياتنا، ويستخدم معظمنا ذلك يوميًا. ومع ذلك، على الرغم من مزايا وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الاتصال بالأصدقاء والعائلة في جميع أنحاء العالم، يجب أيضًا النظر في العيوب المحتملة لوسائل التواصل الاجتماعي.

من الجانب الإيجابي، يمكن أن تساعد في الحفاظ على اتصال الناس بالأصدقاء والعائلة، وبناء العلاقات، ومتابعة قصص الأخبار. كما يمكن أن تكون منصة رائعة للتعبير عن الذات، مما يتيح لك عرض الاهتمامات الشخصية أو المواهب.

ومع ذلك، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مركزًا للتنمر الإلكتروني وأشكال أخرى من التحرش عبر الإنترنت. علاوة على ذلك، قد تؤدي إلى الإفراط في الاستخدام، مما يشتت الانتباه عن المهام الهامة، فضلاً عن التسويف.

مزايا وعيوب وسائل التواصل الاجتماعي (ملخص الجدول)

المزاياالعيوب
التواصل: تسهيل التواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء في جميع أنحاء العالم.التنمر الإلكتروني والتحرش: الإمكانية الكامنة للسلوك الفاحش والهجمات عبر الإنترنت.
بناء العلاقات: تسهيل تكوين وصيانة العلاقات الشخصية والمهنية.الإفراط والانحراف: ميل إلى قضاء وقت زائد، مما يؤدي إلى تقليل الإنتاجية.
الوصول إلى الأخبار والتحديثات: الوصول الفوري إلى الأحداث الجارية والمعلومات من جميع أنحاء العالم.التسويف: إغراء التسويف في المهام الهامة أثناء التصفح على وسائل التواصل الاجتماعي.
التعبير عن الذات: منصة للأفراد للتعبير عن أفكارهم وآرائهم وإبداعهم.انتشار المعلومات الخاطئة: سهولة نشر المعلومات الزائفة أو المضللة، مما يسهم في نشر المعلومات الخاطئة.
الفرص الشبكية: القدرة على التواصل مع الأفراد ذوي التفكير المتشابه والمهنيين والمجتمعات.مخاوف الخصوصية: المخاطر المحتملة للخصوصية الشخصية وأمان البيانات، بما في ذلك انتهاكات البيانات وتسريبها.
التعلم والموارد التعليمية: الوصول إلى ثروة من المحتوى التعليمي والدروس والموارد.الإدمان: الإمكانية الكامنة للسلوك الإدماني والاعتماد على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

مزايا وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية للشركات والمنظمات والأفراد على حد سواء بسبب قدرتها على ربط الناس ومشاركة المعلومات بسرعة.

1. يمكن لأي شخص نشر المعلومات

ربما أفضل ميزة لوسائل التواصل الاجتماعي هي أنها جعلت الجميع قادرين تمامًا على نشر ومشاركة أخبارهم ومعلوماتهم.

قبل وجود وسائل التواصل الاجتماعي، كنا مقيدين بما يُسمى "بوابات الإعلام" - مثل محرري الصحف - الذين يمكنهم اختيار الأخبار التي سيستهلكها الناس والتي لن يستهلكوها (Potnis & Tahamtan, 2021).

في الوقت الحالي، يمكن لأي شخص نشر أي شيء عبر الإنترنت. لا يمتلك المحررون والحكومات ووسائل الإعلام القول الأخير بشأن ما إذا كان الناس يمكنهم رؤيته أم لا.

بالطبع، هذا يأتي مع عيوب، التي سنتحدث عنها لاحقًا!

2. مصدر مجاني للمعلومات

معظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي مجانية، وهي متاحة على هواتفنا! وقد أدى هذا إلى جعل المعلومات أكثر إمكانية الوصول من أي وقت آخر في تاريخ البشرية.

في الواقع، أصبح الناس خبراء متعلمين ذاتيًا تمامًا من خلال قنوات YouTube ومجموعات Facebook، وحتى من خيوط Twitter!

غالبًا ما يكون السبب في توفر هذه المعلومات مجانًا هو أنك المنتج. يدفع الإعلانون أموالًا لعرض إعلاناتهم أمامك على تغذية التمرير الاجتماعية.

3. يبني الاتصالات الاجتماعية

أصبح من السهل جدًا في هذه الأيام للقاء الناس عبر الإنترنت. في الواقع، لديه العديد من منصات التواصل الاجتماعي خوارزميات مدمجة لمساعدتك على التعرف على أشخاص لديهم نفس اهتماماتك.

خيارات "الأصدقاء المقترحون" على العديد من هذه المنصات يساعد الناس على زيادة شبكاتهم ورأس المال الاجتماعي، مما قد يؤدي إلى صداقات جديدة، أو وظيفة، أو حتى شريك عاطفي!

وعلاوة على ذلك، تعمل بعض المنصات مثل YouTube حتى كمراكز للناس ذوي الاهتمامات المماثلة للانضمام إلى مجموعات - وهو ما يؤدي إلى المزيد من فوائد وسائل التواصل الاجتماعي.

4. يتيح للناس اكتشاف ثقافتهم الفرعية


قبل الإنترنت، كان الناس مقيدين بإقامة الصداقات في مجتمعهم الفوري.

هذا يعني أن الشخص الخجول الذي كان مهتمًا حقًا بالموسيقى الكلاسيكية، أو الشخص الذي كان يحب الشطرنج، لم يكن لديه فعلًا الكثير من الأشخاص الآخرين من حوله للتحدث عن هواياتهم واهتماماتهم.

لكن في الوقت الحالي، يمكننا أن نمتلك مجموعات من الأصدقاء المتفرقين في جميع أنحاء العالم استنادًا إلى اهتماماتنا الثقافية الفرعية. وقد سمح ذلك للثقافات الفرعية الصغيرة ولكن المتفرقة بالازدهار (في كل شيء من ذوق الموسيقى إلى المعتقدات الفلسفية).



5. يسمح بوصول الحقيقة

في العديد من المجتمعات، قد تحاول الحكومات ووسائل الإعلام الرسمية منع وصول الأخبار إلى الناس.

على سبيل المثال، تسيطر الحكومة في بلدان مثل كمبوديا وسوريا على رسالة الإعلام. بالنسبة للأشخاص في هذه البلدان، الطريقة الوحيدة للوصول إلى أخبار مستقلة هي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. قد يحتاجون أيضًا إلى استخدام شبكة افتراضية خاصة للوصول إليها!

ومع ذلك، علينا أن نضع في اعتبارنا أن حرية التعبير عن أي شيء عبر الإنترنت تعني أنه يجب علينا أن نكون نقديين للغاية وأن نقيّم ما هو حقيقة فعلية وما هو سوء فهم أو دعاية.

6. أداة تواصل ممتازة

توفر وسائل التواصل الاجتماعي فرصة للتواصل مع زملاء العمل والأقارب والأصدقاء الذين يعيشون في مدن وبلدان مختلفة وتكوين معارف جديدة.

وعلاوة على ذلك، باستخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للناس التعاون وتبادل الأفكار بسرعة في جميع أنحاء العالم (Laurel, 2016).

على سبيل المثال، إذا كان شخص ما ينظم حدثًا، فيمكنه بسهولة مشاركة التحديثات وإصدار الإعلانات حوله على وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة رائعة لتنظيم المحادثات العملية/الدراسية والمكالمات الفيديو.



7. يمكن أن يساعد في التنمية الذاتية

يمكن استخدام الشبكات الاجتماعية كأداة للتنمية الذاتية، مما يتيح للأشخاص متابعة أشخاص ملهمين ومحتوى يتعلق بمصالحهم.

من المدونات حول الطهي إلى دروس التصوير، يمكن الوصول بسهولة إلى العديد من الموارد التعليمية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

إنها طريقة رائعة لنمو وتوسيع معرفتهم دون مغادرة راحة منازلهم (Laurel, 2016).

لذا، إذا كان شخص ما يرغب في تعلم مهارة جديدة أو توسيع معرفتهم بموضوع معين، يمكنهم بسهولة الوصول إلى محتوى جودة على وسائل التواصل الاجتماعي.



8. يمكن أن يكون تعليميًا

علاوة على ذلك، توفر شبكات التواصل الاجتماعي مصدرًا قيمًا خلال عملية التعلم.

من خلال استخدام حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للمتعلمين مشاركة ملاحظات المحاضرات والمهام المعملية والمواد الأخرى المفيدة مع زملائهم في الدراسة (Laurel, 2016).

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الانضمام إلى مجتمع تعليمي يتعلق بمصالحهم. هنا يمكنهم الحصول على مساعدة في المهام المعقدة وطرح الأسئلة لتعزيز نمو المعرفة.

إذا كان شخص ما يسعى لاحتراف لغة البرمجة، على سبيل المثال، فيمكنه الانضمام إلى مجموعة حصرية مخصصة للموضوع والاستفادة من النصائح القيمة من الأفراد ذوي الخبرة.


9. يمكن أن يساعد في نمو الأعمال

تعتبر شبكات التواصل منصة لتطوير الأعمال. يمكن للأشخاص الإعلان عن متجرهم عبر الإنترنت، أو استوديو تصميم المواقع الإلكترونية، أو مدرسة الموسيقى هنا.

يمكن توجيه الإعلانات إلى الجمهور المستهدف والأشخاص المهتمين بالمنتجات أو الخدمات. بالإضافة إلى ذلك، تتيح شبكات التواصل الاجتماعي التواصل مع العملاء والعملاء المحتملين (Paquette, 2013).

من خلالها، يمكن للشخص الحصول على تغذية راجعة، ومعرفة ما يحبه الناس أو ما لا يحبونه، وإجراء تغييرات على المنتج أو الخدمة.



10. يمكن أن يحسن فرص العمل

يمكن أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في نمو المهنة. لا تقدم منصات مثل LinkedIn مجموعة متنوعة من الوظائف فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تقلل من الفجوة إلى أصحاب العمل الدوليين المتاحين.

لقد أصبح LinkedIn بالذات منصة لا غنى عنها حيث يمكن للمحترفين البحث عن فرص عمل عالمية وتقديم الطلبات بسهولة (Laurel, 2016).

ثانيًا، يمكن بناء محفظة عمل ومجموعة من المهارات الرائعة باستخدام منصات التواصل الاجتماعي.

على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يسعى للحصول على وظيفة في التصميم الجرافيكي، فيمكنه الترويج لمشاريعه وأعماله الفنية على مختلف الحسابات الاجتماعية.



11. يمكن أن يساعد في البقاء على اطلاع على الأخبار

تقدم وسائل التواصل الاجتماعي فرصة للبقاء على اطلاع في الوقت الحقيقي بالأحداث الجارية، ومعرفة المزيد عن ما يحدث في جميع أنحاء العالم، والوصول إلى معلومات العمل أو المدرسة المهمة.

تعتبر Twitter وغيرها من المنصات مفيدة للحصول على أخبار عاجلة مباشرة من مصادر تثق بها شخصياً.

قد لا يفتح العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أبدًا صحيفة أو يدخلون موقع ويب فعلي للأخبار. ومع ذلك، أثناء التمرير، يمكنهم الوصول بسهولة إلى مصادر الأخبار والتعرف على ما يحدث في العالم.



12. يشجع على الإبداع

قد استخدم الناس شبكات التواصل الاجتماعي لمشاركة مهاراتهم الإبداعية الخاصة، والتي يمكن أن تؤدي حتى إلى حصولهم على وظيفة في الصناعات الإبداعية!

من الفيديوهات والأعمال الفنية إلى الكتابة الإبداعية، تمكن هذه المنصات الأشخاص من مشاركة أعمالهم الإبداعية بطريقة أسهل من أي وقت مضى.

علاوة على ذلك، تحتوي العديد من منصات التواصل الاجتماعي على برامج تحرير في داخلها بحيث يمكنك استخدام المنصات ليس فقط للمشاركة ولكن للإنشاء أيضًا. على سبيل المثال، يحتوي Instagram على ميزات تحرير مدمجة.

والأهم من ذلك، تجعل هذه المنصات البحث عن أشخاص يشاركون نفس الشغف أكثر سهولة من أي وقت مضى.



13. تعمل كمنصة للترفيه

سواء كان للمرح أو التسلية، يلجأ العديد من الشباب إلى وسائل التواصل الاجتماعي كمخرج ويكتشفون فرص ترفيه لا حدود لها.من الاستمتاع بألعابهم المفضلة إلى بث الأفلام، لا حدود للإبداع (Laurel, 2016).

على سبيل المثال، يمكن للأفراد الانضمام إلى مجتمعات ومجموعات تركز على اهتماماتهم، والتواصل مع الأشخاص الذين يشاركون وجهات نظر مماثلة.

يمكنهم التحدث عن أي شيء بدءًا من الأفكار إلى القصص أو حتى النكات - إنها وسيلة رائعة لقضاء الوقت.

علاوة على ذلك، تقدم الشبكات الاجتماعية المختلفة، مثل Facebook، ألعابًا يمكن للناس لعبها مع الأصدقاء. وبهذه الطريقة، يمكن للمستخدمين خلق بيئة ممتعة والاستمتاع بقضاء الوقت مع أحبائهم.



14. يمكنك كسب المال

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة لا تُقدر بثمن عندما يتعلق الأمر بكسب المال. يمكن للأشخاص بسهولة فتح متجرهم الخاص أو مدونتهم وجذب العملاء من مختلف شبكات التواصل الاجتماعي.

باستراتيجية صحيحة، سيتمكنون من تحقيق أقصى عائد على استثماراتهم في وقت قصير!

وعلاوة على ذلك، يمكن لبعض الأشخاص أن يصبحوا مؤثرين ويروجون لمنتجات أو خدمات مختلفة. تستفيد كل من الجهة التي تروج وتحصل على أموال، والشركة تزيد مبيعاتها.



15. يمكن أن يساعد في تفكيك الوصم الاجتماعي

أخيرًا، تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للأشخاص مكافحة جميع أنواع التمييز. إنها منصة ممتازة لزيادة الوعي حول المواضيع المحظورة وكسر القيود المرتبطة بها.

على سبيل المثال، توفر منصات مثل Twitter مساحة للأفراد الذين كانوا مكتومين سابقًا ليتحدثوا ويشاركوا قصصهم دون أن يُحكم عليهم.

بهذه الطريقة، يمكن للأشخاص المتأثرين بأنواع مختلفة من الوصم الاجتماعي أن يجدوا الدعم وينضموا إلى النضال ضد التمييز.


16. يخزن كميات غير مسبوقة من المعلومات التاريخية

على الرغم من أنها لا تفكر فيها كثيرًا، إلا أن هذه الميزة كبيرة بالنسبة للمؤرخين. في المستقبل، سيكون لدينا كميات غير مسبوقة من المعلومات حول هذا الوقت في التاريخ.

على سبيل المثال، حتى عشاق تاريخ العائلة في المستقبل سيكون بإمكانهم استعراض ملفات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لمعرفة حياتنا، وهواياتنا، واهتماماتنا، وحتى ما كنا نفكر فيه حول مسائل مختلفة من اليوم.

وسائل التواصل الاجتماعي هي أرشيف تاريخي قيد الإنشاء سيستخدمه أحفادنا لمعرفة كل شيء عنا.

عيوب وسائل التواصل الاجتماعي

مع عدم التنازل عن الفوائد العديدة واللاشكلية لوسائل التواصل الاجتماعي، هناك بعض العيوب تستحق النظر فيها، مثل الإدمان، والتنمر الإلكتروني، وانتهاكات خصوصية البيانات، والآثار السلبية على الصحة الجسدية والنفسية.

1. يمكن أن يؤدي إلى الإدمان

يمكن أن تصبح وسائل التواصل الاجتماعي إدمانًا يسيطر على حياة الناس.

غالبًا ما يجد الناس أنفسهم يتصفحون المشاركات، ويتحاورون مع الأقران، ويلعبون الألعاب لفترات ممتدة دون أن يلاحظوا ذلك.

دراسة حديثة تؤكد أن الاعتماد المفرط على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤثر سلبًا على الحالات الصحية العقلية مثل القلق والاكتئاب وانخفاض التقدير الذاتي (O’Reilly et al., 2018).

لذلك، من الضروري الوعي بكمية الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الإنترنت واتخاذ خطوات لضمان عدم تجاوز استخدام هذه الشبكات الحدود المعقولة.



2. زيادة التنمر عبر الإنترنت

توفر وسائل التواصل الاجتماعي منصة للناس للتعبير عن آرائهم ومشاركة المعلومات الشخصية. ولكن للأسف، يستغل بعض الناس ذلك كفرصة لمضايقة الآخرين.

يمكن أن يكون التنمر عبر الإنترنت ضارًا للغاية بالأشخاص الذين يكونون على الطرف الآخر. يمكن أن يسبب إصابة نفسية وحتى الانتحار في الحالات المتطرفة.

ومن المثير للقلق أن ما يقرب من نصف المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا في الولايات المتحدة كانوا ضحايا للتنمر عبر الإنترنت في نقطة ما. 46٪ يتعرضون لهذا النوع من السلوك الضار بانتظام (Vogels, 2022).



3. يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في صورة الجسم

أحد الفخاخ الأكثر خطورة المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي هو ميل الأشخاص لمقارنة أنفسهم بمن حولهم.

نتيجة لذلك، يقارن الناس في كثير من الأحيان مظاهرهم الخارجية وأساليب حياتهم وإنجازاتهم بما يرونه في وجود الآخرين عبر الإنترنت (Laurel, 2016).

يمكن أن يكون المقارنة بين الذات والآخرين ضارًا، مما يؤدي إلى قلة القيمة الذاتية وحتى الاكتئاب. وهذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للمراهقين في مرحلة حياتهم المعرضة للتأثير.



4. يمكن أن يساء استخدامه لنشر الأخبار الكاذبة

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا مكانًا لنشر الأخبار الكاذبة والدعاية. فقد عرف الناس بنشر الأكاذيب والشائعات وحتى النظريات غير المثبتة بدون عواقب.

يمكن أن يكون هذا النوع من السلوك ضارًا في كثير من الأحيان وله عواقب خطيرة. على سبيل المثال، يمكن أن يهدد الأخبار الكاذبة العملية السياسية، وتخلق الفوضى، أو حتى تثير العنف (Laurel, 2016).

يمكن أن تؤثر الأخبار الزائفة على آراء ومعتقدات الأفراد بطريقة ضارة، مما يتيح للمعلومات الخاطئة الانتشار دون رقابة. ولا عجب في ذلك أن يؤدي إلى عواقب سلبية ويعيق قدرة الناس على اتخاذ خيارات مستنيرة.

لذلك، يحتاج الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت إلى ممارسة مهارات متقدمة في قراءة وسائل الإع

لام، مثل القدرة على تحديد المصادر الموثوقة وغير الموثوقة.



5. يمكن أن يؤثر على العلاقات

يمكن أن تضر وسائل التواصل الاجتماعي بالعلاقات، حيث يصبح الناس في كثير من الأحيان مهووسين بحياتهم الافتراضية ويفشلون في إيلاء الاهتمام الكافي لعلاقاتهم الحقيقية.

على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي قضاء وقت طويل على وسائل التواصل الاجتماعي إلى نشوء صراعات بين الشركاء. يمكن لأحد الشركاء أن يتهم الآخر بأنه مهووس بعالمه الافتراضي ولا يعطي الاهتمام الكافي.



6. يمكن أن يؤدي إلى قلة النوم

يمكن أن يعرقل الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي أنماط النوم.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول على هواتفهم أكثر عرضة لصعوبة النوم (Alshobaili & AlYousefi, 2019).

علاوة على ذلك، يتداخل الضوء الأزرق الذي ينبعث من الشاشات مع إنتاج الميلاتونين الطبيعي، والذي يحتاج إلى النوم الهادئ (Shechter et al., 2018).

لذلك، يمكن أن يؤدي السهر في وقت متأخر لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي إلى انخفاض مستمر في النوم.



7. يمكن أن يؤدي إلى تسرب المعلومات الخاصة

مخاطر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية هي إمكانية تعرضنا لهجوم قد يؤدي إلى تسرب معلوماتنا للآخرين.

علاوة على ذلك، يمكن للأشخاص عبر الإنترنت استخدام المعلومات الشخصية المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف الضحايا وسرقة بياناتهم التعريفية.

لمكافحة هذا، يحتاج مستخدمو الإنترنت إلى ممارسة مهاراتهم في تحديد الروابط والمصادر الموثوقة وغير الموثوقة عبر الإنترنت.



8. يمكن أن يُسَيِّء استخدامه من قبل أرباب العمل

يمكن للشركات استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لمصلحتها الخاصة بالطرق غير الشريفة، مثل مراقبة موظفيها والتدخل في أنشطتهم على الإنترنت.

غالبًا ما يُنظَر إلى هذا السلوك السري كغير أخلاقي ويمكن أن يعرض حقوق الفرد في الخصوصية للخطر.

علاوة على ذلك، يمكن لأرباب العمل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتلاعب أو تخويف موظفيهم لأداء أفعال معينة.

هذا النوع من الاستغلال لا يسبب فقط بيئة عمل عدائية، بل يثير أيضًا مشاعر الخوف والازدراء في الموظفين.



9. يمكن أن يزيد من التوتر

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا للتوتر الشديد والقلق، خاصة عندما يشعر الأفراد بالضغط للبقاء نشطين على الإنترنت والرد بسرعة على الرسائل.

علاوة على ذلك، يمكن أن يغمر المحتوى الزائد على وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمين بمعلومات كثيرة جدًا يصعب عليهم التعامل معها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي النظر إلى مشاركات الآخرين إلى إحساس بالغير

ة والنقص. وهذا يكون ضارًا بشكل خاص بالنشء الذين لا يزالون يبنون مفهومهم الذاتي.



10. يشجع على الكسل

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي فخًا يستنزف الدافع ويؤدي إلى نمط حياة غير نشط.

قد ينغمس الناس في الواقع الافتراضي الخاص بهم حتى ينسوا العالم الفعلي من حولهم (Laurel, 2016).

بين التصفح وتدفق الفيديوهات، واللعب عبر الإنترنت، قد يجدون أنفسهم عالقين في دورة من التسويف التي تعيق إنتاجيتهم.

لذلك، ينبغي تقييد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتوازنه مع أنشطة أخرى.



11. يؤدي إلى التطرف

تمنحنا وسائل التواصل الاجتماعي المزيد مما نحب. لذلك، ينتهي الأمر بالناس برؤية الأشخاص أو وجهات النظر التي تتفق معنا فقط.

على سبيل المثال، بمجرد أن يتعرف الخوارزمية عليك، ستقدم لك فقط معلومات من مصادر الأخبار المفضلة لديك، والتي قد تكون متحيزة.

لقد أدى ذلك، على سبيل المثال، إلى المشكلة المعاصرة للتطرف المتطرف في الولايات المتحدة، وتقليل عدد الأشخاص الذين يفهمون حقًا الأشخاص ذوي وجهات النظر المختلفة. بدلاً من ذلك، يعيش الناس في فقاعاتهم الخاصة ويصنعون رجال القش من خصومهم.



خلاصة

العصر الرقمي قد غيّر كيفية تواصل الناس، واستيعاب الأخبار، والمشاركة في التجارة. لذا، من الضروري أن نكون على علم بالمخاطر المحتملة المرتبطة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

تتمتع وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من الفوائد، بدءًا من إعادة الاتصال بالعائلة والأصدقاء إلى البقاء على اطلاع على اتجاهات الأخبار. كما أنها وسيلة رائعة لكسب المال أو تعزيز فرص الحياة المهنية.

ومع ذلك، يمكن أن يتم استغلالها أيضًا لنشر المعلومات الخاطئة، والتأثير على العلاقات، وتسبب في حرمان النوم، وتقديمها للهجمات الإلكترونية، والاستغلال من قبل أرباب العمل، وزيادة التوتر، وتيسير الكسل.

للتمتع بتجربة آمنة ومرضية مع وسائل التواصل الاجتماعي، من الضروري أن نأخذ الوقت لتقييم المخاطر المحتملة وتطبيق التدابير الوقائية المناسبة. سيساعد ذلك المستخدمين على حماية خصوصيتهم ورفاهيتهم أثناء التفاعل عبر الإنترنت.


Alshobaili, F., & AlYousefi, N. (2019). تأثير استخدام الهواتف الذكية عند النوم على جودة النوم بين الموظفين السعوديين غير الطبيين في المدينة الطبية لجامعة الملك سعود. مجلة طب العائلة والرعاية الأولية، 8(6)، 1953. https://doi.org/10.4103/jfmpc.jfmpc_269_19

Laurel, I. (2016). مزايا وعيوب وسائل التواصل الاجتماعي. Createspace Independent Publishing Platform.

O’Reilly, M., Dogra, N., Whiteman, N., Hughes, J., Eruyar, S., & Reilly, P. (2018). هل وسائل التواصل الاجتماعي سيئة للصحة العقلية والرفاهية؟ استكشاف آراء المراهقين. علم النفس السريري للأطفال والمراهقين والطب النفسي، 23(4)، 601–613. https://doi.org/10.1177/1359104518775154

Paquette, H. (2013). وسائل التواصل الاجتماعي كأداة تسويق: استعراض أدبي. https://digitalcommons.uri.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1001&context=tmd_major_papers

Shechter, A., Kim, E. W., St-Onge, M.-P., & Westwood, A. J. (2018). حظر الضوء الأزرق الليلي لعلاج الأرق: تجربة سيطرية عشوائية. مجلة البحوث النفسية، 96، 196–202. https://doi.org/10.1016/j.jpsychires.2017.10.015

Potnis, D., & Tahamtan, I. (2021). الوسوم للحفاظ على المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي. مجلة اتحاد علماء المعلومات والتكنولوجيا، 72(10)، 1234-1246.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-